آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ألان فيلمان: الأدب والمعلوماتية / ترجمة: م. أسليـم

ألان فيلمان: الأدب والمعلوماتية / ترجمة: م. أسليـم
ألان فيلمان: الأدب والمعلوماتية. من الشعر الإلكتروني إلى الروايات التفاعلية / ترجمة: م. أسليـم
«الأدب» تحديدا هو ما «يُقرأ»، أو على الأقل هو ما اعتدنا على «قراءته» حتى الآن في شكل مطبوع في كتب، ولكنه أيضا ما بدأ «يُعرَضُ» منذ مستهل ثمانينيات القرن الماضي على شاشات حواسيب، ومن ثمة فهو أيضا شيء بدأ «يُبدَعُ» و«يُشاهَدُ» الآن على أجهزة العرض البصري للتجهيزات التكنولوجية الجديدة. مع ذلك، وهذا غالبا ما يتم جهله أو تجاهله، فقد شرع الإبداع الأدبي في الاهتمام منذ وقت مبكر جدا باستعمال المعلوماتية وأجهزة الكمبيوتر. ففي عام 1959، أنشأ ريمون كينو وفرانسوا لوليونيه في فرنسا حلقة دراسية قصيرة تحت عنوان «حلقة الأدب التجريبي» سرعان ما تحولت في عام 1960 إلى «الأوليبو OULIPO»، أي «ورشة من أجل الأدب الاحتمالي»، وكانت تودُّ الاهتمام بالموارد التي يمكن أن تنطوي عليها «آلات معالجة المعلومات»(3) الجديدة التي كان يُترَدَّدُ آنذاك في تسميتها بالـ«حواسيب». في غضون ذلك، كان نظمُ أولى الأبيات الشعرية الإلكترونية قد تمَّ تاريخيا باللغة الألمانية في مدينة شتوتغارد بألمانيا على يد ثيو لوتز. أما باللغة الفرنسية فلم يتحقق الأمر نفسه إلا في عام 1964، وذلك في كندا بكيبيك، في مونتريال تحديدا، من لدن مهندس اسمه جان أ. بادو صار بعد ذلك أستاذا للمعلوميات بجامعة مونتريال. أما أولى العروض العمومية لـ «البرمجيات الأدبية Littéraciels» (أي برامج معلوماتية لإبداع أعمال أدبية) المصمَّمَة بالفرنسية فلم تقدَّم إلا في عام 1975، في بروكسيل، ببلجيكا، تحت رعاية الأوليبو، خلال معرض «Europalia». بعد ذلك، في سنة 1986، تمَّ عرضُ أولى محاولات النشر التليماتيكي، في مركز جورج بومبيدو بباريس، خلال معرض حول «المجرَّدات Immatériaux». كان ذلك زمن الرواد وزمن أولى التجارب في هذا الباب.

وقد تطور هذا الوضع خلال الفترة الموالية مع إنشاء مجلتين إلكترونيتين منظمتي النشر، هما alire التي صدرت عام 1989 وKAOS التي صدرت من 1990 إلى 1994. وفي عام 1994 أيضا أطلقت دار النشر الإلكترونية إلياس Ilias سلسلة مولدات نصوص اسمها «توليد Génération»، لتظهر أخيرا أولى تخييلات «النص التشعبي» (على أقراص مرنة أو مدمجة) مثل «حُدود متقيّأة» لجان ماري بيلوكان في عام 1995 و«20% حب زائدة» لفرانسوا كولون في عام 1996. وفي سنة 1989 أصدرت جمعية LAIRE (قراءة، فن، تجديد، بحث وتجريب Lecture, Art, Innovation, Recherche et Expérimentation) أول مجلة فرنسية للشعر الإلكتروني، هي alire التي صار اسمُها فيما بعدُ MOTS-VOIR. وقد كانت alire إلى حدود عام 1997 المجلة الطليعية الوحيدة من نوعها عبر العالم. وفي سنة 1997 نفسها، أنتجت المجلة الفرنسية Doc(k)s بالاشتراك مع مجلة alire أوَّل قرص مُدمَج تحت عنوان «قصائد وبضع رسائل»، كما صدر في هولندة، في التاريخ نفسه تقريبا، قرص آخر مُدمَج على يد مؤلف آخر اسمه باتريك-هنري بيرغود. وفي عام 1994 أيضا، تمَّ نشر أول حكاية تفاعلية أو «خيال تشعبي Hyperfiction»، بعنوان «شذرات حكاية» لجان-ماري لافاي، في قرص مُدمج وُزِّعَ مجانا، وأعادت مجلة alire نشر تلك الحكاية نفسها في عددها الثامن عام 1996.


عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا